Translate

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

لافروف: روسيا تقف بجانب الهدنة في سوريا خلال عيد الاضحى

أعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، يوم الاثنين، انه روسيا تؤيد المبادرة التي تقدم بها الأخضر الإبراهيمي بشأن الهدنة في سوريا خلال ايام عيد الأضحى المبارك، معتبرا ان تطبيق الهدنة مسألة مهمة وجاءت في الوقت المناسب.

ودعا لافروف في بيان نشر على موقع الوزارة "الحكومة السورية وكافة أطراف المعارضة للتجاوب ايجابيا مع مقترح مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية"، مشيرا إلى ان "المبادرة التي تقدم بها الإبراهيمي بشأن الهدنة جاءت في الوقت المناسب".
ودعا المبعوث الدولي لسوريا الأخضر الإبراهيمي في مؤتمر صحفي عقده بدمشق، الأحد، أطراف النزاع إلى إحلال هدنة في عيد الأضحى عبر وقف القتال "بقرار منفرد"، مشيرا الى أن جميع الأطراف التي التقاها في دمشق من المسؤولين والمعارضة الداخلية السلمية والخارجية بالإضافة الى بعض الجماعات المسلحة وافقت على مقترحاته بخصوص الهدنة.
واضاف وزير الخارجية الروسي انه "بهذا سنخطو خطوة مهمة جدا في وقف اطلاق النار لأمد بعيد وانطلاق العملية السياسية، التي ستضمن تحديث سوريا ديمقراطيا لمصلحة كافة مواطنيها"، لافتا الى ان "روسيا وقفت دائما الى جانب وقف كافة أعمال العنف في سوريا من أي جهة".
والتقى الإبراهيمي الأحد، مع الرئيس بشار الاسد بعد ان كان وصل الى دمشق يوم الجمعة، والتقى السبت بوزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، كما بحث مع قيادات في "هيئة التنسيق" المعارضة سبل حل الأزمة السورية.
ومن المقرر ان يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المبعوث الاممي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي، والرئيس المصري محمد مرسي، وامين عام الجامعة العربية نبيل العربي مطلع الشهر المقبل في القاهرة لبحث سبل حل الازمة السورية، بحسب ما اعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.
وتتهم عدة دول غربية روسيا بانها تمارس دورا سلبيا حيال الاحداث التي تشهدها سورية, من خلال دعمها الحكومة السورية وتزويدها بالاسلحة , في حين تتهم موسكو هذه الدول بانها تمول المقاتلين المعارضين بالمال والسلاح.
وتعتبر روسيا من أكثر الدول الداعمة والمؤيدة للسلطات السورية, مشددة مرارا على ضرورة حل الأزمة السورية عبر إجراء حوار وطني بعيدا عن أي تدخل عسكري في شؤونها, كما أسقطت مع الصين مشروعي قرارين في مجلس الأمن, الأول يدين "العنف"، والثاني يدعم المبادرة العربية الجديدة., وذلك باستخدام حق النقض الفيتو

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )