Translate

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

المغرب يبني مستشفى ميدانيا في غزة... واستعدادات لمليونية في العاصمة لدعم الفلسطينيين


الرباط ـ شباب العرب نيوز



: يستعد المغاربة لمسيرة مليونية بالرباط يوم الاحد القادم لتجديد الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني وتنديدا واستنكارا للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، وقرر المغرب نصب مستشفى ميداني بالقطاع فيما تتسلل جهات، من خلال ندوات ونشاطات 'علمية' لجعل التطبيع مع الدولة العبرية امرا طبيعيا ومقبولا.
وأعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي اول امس الاحد، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أصدر تعليمات للقيام بشكل فوري بنصب مستشفى ميداني مغربي بقطاع غزة بتنسيق مع السلطة الفلسطينية، في اشارة الى عدم اعتراف المغرب بحكومة حركة حماس في القطاع التي يرأسها اسماعيل هنية.
وقال عبد الحق المريني انّ هذه الوحدة الاستشفائية ستتشكل من عناصر الوحدات الطبية المتخصصة التابعة للقوات المسلحة الملكية وكذلك من أطباء وأطر طبية مدنية مغربية، وستكون هذه الوحدة متعددة الاختصاصات تقدم التدخلات الطبية والجراحية وخدمات للمتضررين الفلسطينيين كما ستعمل على تعزيز القدرات الاستشفائية الموجودة بعين المكان.
وفيما لم تتأكد بعد زيارة وزير الخارجية المغربي الدكتور سعد الدين لعثماني لقطاع غزة، منفردا او ضمن وفد الجامعة العربية، أطلق ناشطون فايسبوكيون مغاربة صفحة لمطالبة الحكومة بإيفاد الحكومة، التي يرأسها حزب العدالة والتنمية، لجنة وزارية مغربية رفيعة المستوى إلى قطاع غزة، وذلك بشكل استعجالي للتضامن مع أهالي قطاع غزة الذين يصمدون في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية.
وعبر الواقفون وراء إنشاء صفحة 'كلنا غزّة' عبروا عن استنكارهم لـ 'الصمت الرهيب، من قبل الأنظمة العربية والمجتمع الدولي، إزاء العدوان الغاشم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني كل يوم، وخلف العديد من القتلة والجرحى وتدمير البنى التحية في قطاع غزة ظلما وعدوانا'.
وحسب موقع هسبرس فان هذا المطلب الفايسبوكيّ يأتي بعد اتخاذ ذات الخطوة من طرف رئيس الوزراء المصري ووزير الخارجية التونسي، وهما الدولتان اللتان شهدتا 'الربيع الديمقراطي' في حين غاب التحرك الميداني عن حكومة (عبد الاله) بن كيران.
وعبرت حركة التوحيد والإصلاح (الجناح الدعوي لحزبي العدالة والتنمية) عن التضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني الصامد في وجه العدو الغاصب وثمنت الحركة في بيان لها قرار الدولة المغربية بإدانة الجريمة النكراء، مع الدعوة إلى وقف كافة أشكال التطبيع والاختراق الصهيوني.
و دخل الفريق حزب الاستقلال البرلمان وأعضاؤه مجلس النواب ظهر امس الاثنين وهم يوشحون أعناقهم بالكوفية الفلسطينية وتواصلت في مختلف المدن المغربية اشكال مختلفة من التضامن مع الشعب الفلسطيني، وخرجت مسيرات ونظمت وقفات في طنجة والدار البيضاء واغادير وغيرها استعدادا للمسيرة المليونية التي ستشهدها مدينة الرباط يوم الاحد القدم.
ودعت مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني في بيان مشترك ارسل لـ'القدس العربي' الشعب المغربي للمشاركة في المسيرة الوطنية ضد الإرهاب الصهيوني على غزة التي تنظم بالرباط صباح يوم الاحد القادم تحت شعار 'الشعب يريد تحرير فلسطين .. الشعب يريد تجريم التطبيع'.
وجاء في بيان للجمعيتين اللتين تضمان ممثلين عن مختلف الفاعليات السياسية والنقابية والحقوقية المغربية ان الهدف من مسيرة الاحد هو تجديد دعم الشعب المغربي بكافة مكوناته السياسية و النقابية والجمعوية والحقوقية للشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال وضد العدوان الصهيوني على غزة وعموم فلسطين.
واكد البيان ان المسيرة تعبر عن موقف المغاربة المناهض للإرهاب الصهيوني ولكافة أشكال التطبيع مع الصهاينة وقطع كافة العلاقات مع الكيان الصهيوني ومحاكمة المجرمين الصهاينة على جرائمهم ضد ارض وشعب ومقدسات فلسطين.
في هذا الوقت وفي ظل موجة التضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بالعدوان الصهيوني والتطبيع مع الدولة العبرية يعود الناشط الصهيوني 'عوفير برنشتاين' مرة أخرى للمغرب، لإلقاء محاضرة يوم السبت المقبل بالمكتبة الوطنية بالرباط.
ويشارك برونشتاين بصفته رئيسا لجمعية تدعى 'المنتدى العالمي للسلام'، إلى جانب العديد من النشطاء والسياسيين بينهم عبد الكبير زهود كاتب الدولة السابق المكلف بالماء والبيئة، وسيتم تنظيم هذه الندوة من طرف جمعية دولية 'TEDxRABAT'، التي نشرت برنامج الندوة على موقعها على الأنترنيت تضمن إسم عوفير برونشتاين.
واثار هذا الناشط الصهيوني واحد مستشاري رئيس الحكومة الاسرائيلية الاسبق اسحق رابين، ضجة عند حضوره المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية واستقباله من طرف الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى جانب خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
واعرب خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لمسندة فلسطين والعراق عن اسفه لاستمرار محاولات جهات لا تحترم مشاعر الشعب المغربي لفتح الباب امام الصهاينة لتدنيس الارض والفضاء المغربيين.
وقال السفياني لـ'القدس العربي' انه اجرى اتصالا مع ادارة المكتبة الوطنية لعدم السماح لبرونشتاين من دخول المكتبة كما حذر المنظمين من مشاركة هذا الارهابي لما سيكون له 'من انعكاسات خطيرة في هذا الوقت الذي يرتكب فيه العدو الصهيوني مجازر ضد شعبنا في فلسطين' ودعا المشاركين بالندوة الى مقاطعتها اذا ما اصر المنظمون على مشاركة برونشتاين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )