Translate

السبت، 26 يناير 2013

تركيا تسمح للمحاميات بارتداء الحجاب.. وللأكراد باستخدام لغتهم

مجلة شباب العرب نيوز

 

 



أعلن مصدر قضائي وبرلماني، السبت، أن المحاميات التركيات يمكن أن يرتدين الحجاب في المحاكم، كما سمح أيضا للأكراد باستخدام لغتهم.
 
وقال مصدر قضائي إن قرارا اتخذ في مجلس الدولة، أعلى سلطة إدارية قضائية في البلاد، بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب خلال المحاكمات بعدما كان ذلك محظورا، واتخذ القرار بعدما قدمت محامية شكوى تؤكد فيها أنها ضحية للتمييز الديني.
 
من جانبه، قال رئيس نقابة المحامين في أنقرة متين فيضي أوغلو، إن أي محامية «لا تستطيع أداء مهمتها في الدفاع عن متهم وهي تكشف انتماءها الديني في بلد علماني».
 
وتطالب الناشطات الإسلاميات منذ سنوات بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب في المحاكمات، إلا أن حظر ارتداء الحجاب يبقى مفروضا على المدعيات والقاضيات اللواتي يعملن في الدولة، حيث ما زال ارتداء الحجاب ممنوعا.
 
وكانت وكالة أنباء «الأناضول» التركية شبه الرسمية، ذكرت أن البرلمان التركي تبنى مساء الخميس قانونا يسمح للأكراد باستخدام لغتهم في المحاكم.
 
وقال مصدر حكومي إن طلب الإدلاء بالشهادة أمام القضاء باللغة الكردية هو من المطالب الأساسية لمئات السجناء الذين نفذوا إضرابا عن الطعام استمر 68 يوما وانتهى في نوفمبر، كما ألغى القانون أيضا حظر المفروض على الزيارات الزوجية للسجناء الأكراد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )